المركز الدبلوماسي للدراسات الإستراتيجية | لماذا الخليج الإستراتيجي؟
١١,ديسيمبر ٢٠١٧م | ٠٤:٢٣ص
بث تجريبي
الرئيسية | تقرير الخليج الإستراتيجي | لماذا الخليج الإستراتيجي؟
لماذا الخليج الإستراتيجي؟
   

تعتبر منطقة الخليج إحدى أهم المناطق في العالم من حيث موقعها  الاستراتيجي الحيوي، كما أنها تحتضن ما يزيد عن نصف الاحتياطي العالمي من النفط، إلا أنها تمثل في الوقت ذاته أكثر المناطق اضطراباً وانعداماً للاستقرار، حيث كانت مسرحاً لثلاثة حروب رئيسية دارت رحاها خلال العقدين المنصرمين، وميداناً لحرب أخرى ضد الإرهاب، ما جعل المنطقة الخليج تعاني من أزمات معقدة ومتشابكة لا يمكن فصلها عن بعضها البعض، تراكمت عبر عقود سابقة، وهي أزمات تحتاج إلى فهم جديد وتطوير للسياسات والإستراتيجيات المختلفة للتعامل معها.

في هذا الإطار يقدم المركز الدبلوماسي للدراسات الإستراتيجية، تقرير دوري بعنوان "تقرير الخليج الاستراتيجي"، والذي يناقش ويحلل أهم وأبرز القضايا الإستراتيجية المثارة في منطقة الخليج، وينقسم التقرير إلى أربعة أقسام على النحو التالي:

القسم الأول: البانوراما:

يقدم هذا القسم تغطية إخبارية تحليلية شاملة لجميع القضايا التي شهدتها دول مجلس التعاون الخليجي خلال فترة إعداد التقرير، سواء على المستوى القُطري أو على المستوى الجماعي. وتشمل تلك القضايا التطورات السياسية على الصعيدين الداخلي والخارجي، وكذلك القضايا الاقتصادية، والمستجدات على الصعيدين الأمني والعسكري.

القسم الثاني: التقرير السياسي:

يتناول هذا القسم بالتحليل أبرز وأهم القضايا السياسية والإستراتيجية في منطقة الخليج، والتي تهم دول مجلس التعاون الخليجي سواء على المستوى الفردي أو الجماعي، ويقدم التقرير وصفاً تحليلياً شاملاً للقضية محل الدراسة وعرضاً للاتجاهات والرؤى المختلفة في تناولها، وصولاً إلى بلورة استراتيجيات فعالة للتعامل معها، بما يساعد في إدارتها على نحو رشيد.

القسم الثالث: التقرير الاقتصادي:

على الرغم من أن عائدات النفط والغاز مكَّنت دول مجلس التعاون الخليجي من إقامة بنية تحتية حديثة، بما وفَّر قاعدة مهمة تستند إليها أنشطة اقتصادية متنوعة سواء في قطاع الطاقة أو القطاعات الأخرى، إلا أن هذه الدول تسعى حالياً بدرجات متفاوتة إلى تقليص اعتمادها على النفط والغاز، والعمل على صياغة سياسات اقتصادية تنموية طويلة الأمد. ومن ثم، يهتم هذا القسم من التقرير بمناقشة القضايا الاقتصادية الإستراتيجية التي تهم دول مجلس التعاون الخليجي وتسهم بشكل أو بآخر في صياغة سياسات تنموية تفضي إلى خلق اقتصادات خليجية قوية، كما يناقش القسم أيضاً بعض الإشكاليات والتحديات المرتبطة بقطاع الطاقة في دول مجلس التعاون الخليجي.

القسم الرابع: الترجمات:

يقدم هذا القسم ترجمة لبعض الدراسات الأجنبية الصادرة عن جهات ومؤسسات بحثية غربية رصينة، تتناول قضايا إستراتيجية ذات صلة مباشرة بمنطقة الخليج، وخاصة ما يتعلق منها بمنظومة الأمن وخريطة التفاعلات والتحالفات الإقليمية والدولية في المنطقة. ويساعد ذلك إلى حد كبير في التعرف على رؤية الآخر للقضايا المثارة في المنطقة والتعرف على خبرات مختلفة في التعامل معها.