المركز الدبلوماسي للدراسات الإستراتيجية | لماذا تقرير الاقتصاد والأعمال؟
١٧,اكتوبر ٢٠١٧م | ١١:٢٦ص
بث تجريبي
الرئيسية | تقرير الاقتصاد والأعمال | لماذا تقرير الاقتصاد و الأعمال ؟
لماذا تقرير الاقتصاد والأعمال؟
   

يهدف تقرير الاقتصاد والأعمال إلى إلقاء الضوء بالتحليل والدراسة على القضايا الاقتصادية المتعلقة بالشأن الخليجي. فمن المعلوم أن دول مجلس التعاون الخليجي تعد لاعبًا مهمًا في الساحة الاقتصادية الدولية، وذلك من خلال تحكمها في انتاج سلعة عالمية وهى النفط، مما يجعل شئونها الاقتصادية محور اهتمام العالم الخارجي، لتأثيرها وتأثرها بالاقتصاد العالمي.

ينقسم تقرير الاقتصاد والأعمال إلى ثلاثة أقسام رئيسية:

القسم الأول: تقرير الطاقة:

يقدم تقرير الطاقة، تحليلات دورية أسبوعية بشأن أسواق الطاقة العالمية والشرق أوسطية وبخاصة الأسواق الخليجية، ويتناول بالتحليل أهم المستجدات ذات الصلة بالطاقة التقليدية والمتجددة، فضلاً عن الاهتمام بالعوامل الجيوسياسية المطروحة على الساحة والتي من شأنها أن تؤثر على أسعار النفط وبالتالي على موازنات الدول المنتجة والمستهلكة له على حد سواء. علاوة على ذلك، يقدم تقرير الطاقة رؤى متكاملة عن الإمكانات النفطية داخل منظمة أوبك، أكبر منتج عالمي للنفط، ومدى قدرتها على التحكم في توازن أسواق النفط العالمية. كما يقدم مقترحات توصيات قابلة للتطبيق على أرض الواقع، بحيث تمكن صانعي القرار من التوصل إلى أفضل السبل الممكنة لتحقيق التوازن في أسواق الطاقة العالمية.

القسم الثاني: تقرير الكويت والخليج:

يختص تقرير الكويت والخليج، بتحليل ودراسة القضايا الاقتصادية التي تهم دول مجلس التعاون الخليجي بشكلٍ عام والكويت بشكٍل خاص. ويهتم التقرير بشكل خاص بقضايا التنمية الاقتصادية، وتحليل القضايا المتعلقة بالاختلالات الهيكلية التي تعاني منها دول المجلس، علاوة على اهتمامه بدراسة أداء السياسات الاقتصادية الكلية المتبعة، وخاصة السياسة النقدية والسياسة المالية. بالإضافة إلى ذلك، يهتم التقرير بدراسة المتغيرات الاقتصادية الخارجية ومدى تأثيرها على الاقتصادات الخليجية، كما يقدم المقترحات التي قد تساعد متخذي القرار على صياغة السياسات الاقتصادية والاجتماعية التي تعمل على تنمية الاقتصادات الخليجية وتنويع مواردها الرئيسية، بدلاً من الارتهان لمورد واحد فقط هو النفط.

القسم الثالث: التقرير العربي والدولي:

يهتم هذا التقرير بتحليل القضايا الاقتصادية العربية والدولية، خاصة تلك التي تهم دول مجلس التعاون الخليجي، وتؤثر بشكل أو بآخر في اقتصادات الدول الخليجية.

وبالإضافة إلى تلك الأقسام الثلاثة، يهتم تقرير الاقتصاد والأعمال، بتقديم متابعة تحليلية أسبوعية لأهم الأخبار الاقتصادية التي تتداولها الصحف ووكالات الأنباء الخليجية، وذلك من خلال تقديم بانوراما أسبوعية، تقدم تغطية شاملة لتلك الأخبار، راصدة بذلك أهم مجريات الأسبوع في الشأن الاقتصادي الخليجي والعربي والدولي.