المركز الدبلوماسي للدراسات الإستراتيجية | تقرير الطاقة | قطاع الغاز في مصر ومستقبل واعد في ضوء جهود متواصلة لتطويره والنهوض به... قراءة تحليلية
١١,ديسيمبر ٢٠١٧م | ٠٤:٢٢ص
بث تجريبي
قطاع الغاز في مصر ومستقبل واعد في ضوء جهود متواصلة لتطويره والنهوض به... قراءة تحليلية
تقرير الطاقة في العدد رقم 37 من تقرير الاقتصاد والأعمال
2017-09-26
إعداد | صباح فرج
نسخة للطباعة
   

شهدت مصر على مدار الأعوام السبعة الماضية منذ عام 2011 تحديدا وعقب ثورة 25 يناير وما تبعها من تطورات سياسية عددا من التغيرات السلبية والإيجابية التي ألقت بظلالها على الاقتصاد المصري ككل، وأضحى المحللون يقدمون رؤى مستقبلية أكثر تفاؤلا لما سيكون عليه الوضع في مصر خلال أعوام.

في مقدمة تلك التغيرات الإيجابية ما شهده قطاع الغاز المصري من تطورات أطلق عليها البعض طفرة في مجال الغاز يتوقع المحللون ان تدخل معها مصر من جديد نادي الدول المنتجة والمصدرة للغاز، وذلك بعد النجاح في تحقيق الاكتفاء الذاتي المنشود، والذي تم تغيير ميعاده أكثر من مرة بتقديمه في ضوء تسارع الجهود المبذولة لتحويل تلك الطفرة إلى واقع ملموس.

وقد انعكست تلك التغيرات في شكل اهتمام عالمي من قبل كبرى الشركات العاملة في مجال النفط والغاز لضخ المزيد من الاستثمارات في أنشطة التنقيب والاستكشاف وإنتاج الغاز، ما يعطي بدوره مؤشرات إيجابية حول قطاع الطاقة في مصر بصفة عامة وقطاع الغاز بصفة خاصة.

وانطلاقا من هذا يلقي تقرير الطاقة هذا الأسبوع الضوء على قطاع الغاز المصري في ضوء التطورات التي شهدها، في محاولة لقراءة تأثير تلك التغيرات على مجمل أوضاع الطاقة في مصر على صعيدي الإنتاج والاستهلاك، مع تقديم رؤية مستقبلية لقطاع الغاز المصري ودوره في الاقتصاد المصري، من خلال مجموعة من النقاط الرئيسية، على النحو التالي:

أولاً: واقع قطاع الغاز الطبيعي في مصر على صعيد الاحتياطي والإنتاج والاستهلاك.

ثانياً: ركائز الخطة المصرية للنهوض بقطاع الغاز.

ثالثاً: هل تستطيع مصر التغلب على التحديات التي تواجه جهود النهوض بقطاع الغاز.




نشر حديثاً في تقرير الطاقة
صباح فرج
 
 
   

   
  يهمنا تعليقك