المركز الدبلوماسي للدراسات الاستراتيجية | عن المركز
١٧,اكتوبر ٢٠١٧م | ١١:٢٨ص
بث تجريبي
الرئيسية | عن المركز
عن المركز
   

المركز الدبلوماسي للدراسات الإستراتيجية مؤسسة بحثية مستقلة غير هادفة للربح، تأسَّس بالكويت عام 1999، ويرأسه السفير عبدالله بشارة، أول أمين عام لمجلس التعاون الخليجي منذ إنشائه عام 1981. ويوجد للمركز فرع بالقاهرة. ويضم فريق العمل بالمركز مجموعة من الكوادر البحثية من حملة الماجستير والدكتوراه في العلوم الاجتماعية.

أولاً: أهداف المركز:

إجراء الأبحاث والدراسات، وتقديم التحليلات العلمية الرصينة حول التطورات والقضايا الساخنة التي تشهدها منطقة الخليج، ودول الجوار، إضافة إلى التطورات المستجدة في المشهد العربي والعالمي.

دعم صنّاع القرار عبر تقديم الاستشارات، واقتراح البدائل وطرح الخيارات؛ خاصة في مجال إدارة الأزمات.

متابعة أحدث الأبحاث، وترجمة دراسات ومؤلفات تصدر عن المؤسسات والمراكز البحثية في الدول الأخرى.

تنظيم مؤتمرات وندوات وورش عمل حول بعض القضايا المستجدة، واستقطاب الخبراء المعنيين بتلك القضايا والمهتمين بها.

دعم روح البحث العلمي والابتكار والإبداع لدى الباحثين، خاصة الشباب في جميع أنحاء العالم العربي، عبر تيسير وتشجيع البحث والدراسة في إطار أنشطة ترتبط بأهداف المركز.

التواصل مع المؤسسات والمراكز البحثية الأخرى، عبر إقامة روابط وصلات، على نحو يؤسس فضاءً للحوار والتواصل بين المثقفين والباحثين والمهتمين بالقضايا والأنشطة التي تدخل في نطاق اهتمامات المركز.

ثانياً: نشاط المركز وإصداراته:

انطلاقاً من الإيمان العميق بالمسئولية الوطنية الملقاة على عاتق مراكز الأبحاث في إمداد أصحاب القرار السياسي والمهتمين من الباحثين والنخبة المثقفة، بتحليلات ودراسات تتعلق بالقضايا محل الاهتمام، بما يساهم في توفير المعلومات والتحليلات وتقديرات المواقف برؤية مستقبلية واعية المشكلات المثارة في الحاضر والمرتقبة في المستقبل، يقوم المركز الدبلوماسي للدراسات الاستراتيجية بالكويت، بإعداد أبحاث موضوعية وعلمية جادة تتناول القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية ذات الصلة بدولة الكويت ومنطقة الخليج بشكل عام، إضافة إلى القضايا الإقليمية والعالمية تؤثر بشكل أو بآخر فيما تشهده المنطقة من تطورات وتحولات. بالإضافة إلى خدمة التغطية الإخبارية التحليلية الشاملة للأحداث والتطورات الجارية في منطقة الخليج ودول الجوار.

في هذا السياق، يصدر عن المركز خمسة تقارير أسبوعية، تُوزَع في إطار عضوية المركز، وهي:

(1)- تقرير الخليج الإستراتيجي.

(2)- تقرير إيران في أسبوع.

(3)- تقرير العراق في أسبوع.

(4)- تقرير قضايا عربية ودولية.

(5)-تقرير الاقتصاد والأعمال.

وقد أصدر المركز خلال نشاطه أكثر من 4200 تقرير، تناولت التطورات والأحداث في منطقة الخليج والعالم العربي بشكل خاص، وأهم التطورات على الصعيدين الإقليمي والعالمي بشكل عام.

وبالإضافة إلى هذه الإصدارات الأسبوعية الدورية، يقدم المركز الدبلوماسي تقدير موقف استراتيجي غير دوري، يتناول أبرز الأحداث والقضايا المثارة في المنطقة.